برامج و تطبيقات

حظرت ”جوجل” و “آبل” أي تطبيقات تحمل اسم Flappy

flappy-bird

ظهرت موخرا عدد من التطبيقات تحمل برمجيات خبيثة باسم “فلابي”، لهذا قررت شركتا “آبل” و”جوجل” حظر جميع التطبيقات من متجري “آب ستور” و”جوجل بلاي”.
وكنا تطرقنا لموضوع سابق بانه استغل المطورون شهرة لعبة ‘فلابي بيرد’ لقرصنة هواتف ‘أندرويد’، والتي تم حذفها نهائياً من متجري “آب ستور” و”جوجل بلاي”، لإطلاق تطبيقات شبيهة بها تحتوى على برمجيات خبيثة تستهدف عشاق اللعبة.
وصرحت شركتا “آبل” و”جوجل” كذلك بعدم الموافقة على أي طلبات لنشر تطبيقات جديدة تحمل نفس اسم اللعبة المحذوفة أو جزء من الاسم على متجري “آب ستور” أو “جوجل بلاي”، إضافة إلى حذف التطبيقات المتضمنة اسم Flappy والمتواجدة فعلياً على المتجرين.وأضطر العشرات من مطوري التطبيقات سواء لنظام “أندرويد” أو iOS إلى تغيير أسماء تطبيقاتهم، بما فيها التطبيقات التي لا تنطوي على أي تهديدات أو برمجيات خبيثة، وذلك لضمان استمرار تواجدها على متجري تطبيقات الأجهزة الذكية.
يذكر أن التطبيقات الخبيثة التي تم نشرها عقب حذف لعبة “فلابي بيرد” من متجري “آب ستور” و”جوجل بلاي” كانت تستهدف سرقة المعلومات الخاصة بمستخدمي الأجهزة الذكية، إضافة إلى استغلال صلاحية ارسال الرسائل النصية لتنفيذ أوامر مثل إرسال رسائل نصية قصيرة لأرقام محددة دون علم مالك الهاتف، وهي الأرقام التي تستقطع جزء من رصيد المستخدم مع كل رسالة.
كما أن مطور لعبة “فلابي بيرد” الأصلي قد قرر سحب التطبيق نهائياً من متجري “آب ستور” و”بلاي ستور” رغم شعبيته الكبيرة، وبعد أن تجاوز 50 مليون عملية تثبيت خلال أيام قليلة، مبرراً قراره بأن اللعبة تسببت إدمان المستخدمين عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى